فارس
عدد المساهمات : 709 تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: مفكر سعودي: نحن أمة مبدعة... ولكن بقطع الرؤوس! الأربعاء 3 مارس - 14:20:54 | |
| - wajdytay كتب:
- صديقي
العزيز***فارس
سامحني* على* عدم
التعليق لأن برنامج الصوت
عندي معطل* في الجهاز ولهذا
لا أسمع أي* شيئ* فقط اقرأ أما
عن موضوعك** أكيد جميل ورائع حتى
ولو لم أسمعه فأنت** عنوان الذوق صديقي
العزيز* والغالي *فارس *تحياتي لك دمت ودام
عطاؤك*** وبارك الله فيك ***تحياتي لك دمت بود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تحياتي لك يا عزيزي اليوتوب الموجود في مشاركتي الاصلية كان عبارة عن عدة مقاطع مختارة من برنامج إضاءات: إبراهيم البليهي والمقابلة الكاملة بالنص موجودة هنا v v اسم البرنامج: إضاءات، مقدم البرنامج: تركي الدخيل، تاريخ الحلقة:
الأربعاء 6-4-2005م تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته, أهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات, ضيفنا اليوم أيها الإخوة هو الأستاذ إبراهيم البليهي الكاتب والمفكر السعودي, حياك الله أستاذ إبراهيم, أستاذ إبراهيم أطروحاتك يعني أنت متهم بأنك نخبوي الأطروحات, لمن تقدّر أنك تكتب؟
التأسيس الثقافي والخطاب النخبوي
إبراهيم البليهي: بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله, أكتب للجميع، لكن أنا أصلاً عندي إيمان بأننا بحاجة إلى إعادة تأسيس ثقافي, وإعادة التأسيس لا يمكن أن تكون إلا بهذه المعالجة وبهذا المستوى من المعالجة..تركي الدخيل: بهذه النخبوية يعني؟إبراهيم البليهي: هي نخبوية لكن أنا أعتقد أنني أعالج الفكرة وأقلّبها بطريقة أظن أنه يفهمها كل القراء، وعلى الأقل من لديهم شيء من الخلفية, ولكن الواقع أنها أحياناً الموضوع الذي أتناوله يكون محتاجاً إلى خلفية ثقافية من أجل أن يتأسس عليها, يعني من لا يملك هذه الخلفية الثقافية قد لا يستطيع أن يستوعب ما يُقال, ليس لأن اللغة صعبة أو لأن.. وإنما لأن الموضوع أصلاً لا يمكن أن يُعالَج إلا بهذا الأسلوب وبهذه الطريقة.تركي الدخيل: طيب هذه النخبوية, مو هذه النخبوية؟إبراهيم البليهي: وماذا عن النخبوية؟ يجب أن يرتفع الناس إلى مستوى النخبوية وليس أن تنزل النخبوية إلى مستوى عامة الناس, يعني هو المفروض عندما يقرأ القارئ شيئاً لا يفهمه أن يبذل جهداً مضاعفاً من أجل أن يفهمه وإلا كيف يرتقي.تركي الدخيل: طيب لماذا لا تبذل أنت جهداً لتبسّط ما تكتبه للقارئ؟ يعني ليش ما تلتقون بالنصّ لا تنزل أنت ولا يرقى واجد هوّ لحاله، بالنصّ تلتقون؟إبراهيم البليهي: لا هي المسألة لا تتعلق بالأسلوب هي تتعلق بالمضمون..تركي الدخيل: بالمضمون؟إبراهيم البليهي: المضمون لا يمكن تبسيطه, يحتاج إلى خلفية مسبقة من أجل أن يستطيع القارئ أن يتفاعل مع هذه الأفكار.تركي الدخيل: طيب خليني أقرأ بعض العناوين في مقالاتك، عشان نعطي يعني المتلقّي فرصة, الإبداع سابق للنظريات, نزعة الهدم والعجز الحضاري, من أسباب القحط العلمي والعملي, تألق العقول لا نضارة الأجسام, جهل الجهل يغتال العقل, الحرمان من مباهج العقل والتخلّف, العقل ضد العقل, العقل بوصفه قابلية, العقل والعضل, العقل والأعراق والسلسلة, الحقيقة بوصفها قيمة مركزية, مَن مِن الناس يستطيع أن يفهم هذه العناوين التي تبدو كثيراً صعبة أستاذ إبراهيم البليهي؟إبراهيم البليهي: لا بد يعني لعملية التأسيس الثقافي يعني أنا أرجع مرة أخرى وأقول إنني أحاول أن أسهم في عملية إعادة التأسيس الثقافي للمجتمع, وعملية إعادة التأسيس لا يمكن أن تأتي إلا بهذه.. يعني أبسط الأساليب التي يمكن أن نساهم فيها بعملية إعادة التأسيس الثقافي هي أن تأتي بهذا الشكل, لكنني رغم كل هذه النخبوية في المواضيع وفي القضايا إلا أنني أحاول أن أبسّطها, يعني عادة أنا أقلّب الفكرة تقليباً..تركي الدخيل: من أكثر من زاوية عشان كل واحد يستوعبها..إبراهيم البليهي: من أكثر من زاوية من أجل أن أقرّبها, لكن أحياناً الصحيح حتى هذا التقليب لا يكون كافياً لأنه يحتاج إلى خلفية ثقافية, يحتاج إلى أن يعرف يعني بعض الناس مثلاً موضوع لما أتحدث عن إعادة التأسيس الثقافي هو تعلّم أن الثقافة ما هي إلا القراءة الحرة التي ليست ضمن التعليم العام وهذا ليس صحيحاً, الثقافة هي هذا الوعاء الذي صاغ عقول المجتمع, يعني مثلاً حتى الأمي الذي لا يقرأ هذا مثقف, مثقف بهذه الثقافة الموجودة, يعني هي التي..تركي الدخيل: يعني الثقافة ليست القراءة والكتابة بالضرورة بشكلها البسيط.إبراهيم البليهي: لا ليست القراءة والكتابة، يعني نحن في الثقافة العربية أو الاستعمال الشائع، الواقع أنه يشوّه المعنى أو يُبعد المعنى عن المتلقّي لأن الثقافة ليست هي المعلومات أو هي المعارف الحرة أو كذا..
الثقافة والتعليم ومحو الأمية
تركي الدخيل: ويش تعني بالثقافة؟إبراهيم البليهي: الثقافة هي ما قبل التعليم وما تستمر مع التعليم وما تبقى بعده, أي هي الشيء الذي لا يحتاج إلى أن تتذكره, هي أنت معجون بها, أنت معجون بهذه الثقافة..تركي الدخيل: ما يحتاج تتعب عشان تجيب المعلومة, يعني تنساب المعلومة بتلقائية.إبراهيم البليهي: أنا أجيب لك مثال يقرّب, أنا أقول مثلاً عندي قانون أقول: إن العقل يحتل الأسبق إليه, ما هو هذا الأسبق الذي يحتله؟ هي الثقافة التي قبل التعليم وتستمر مع التعليم وتستمر أيضاً بعد التعليم, هي هذا الشيء الذي لا تذكر مصدره لأنك امتصصته امتصاصاً من المجتمع, ولهذا تجد أن مثلاً الأمي مثقف ثقافة عربية مثلاً أو ثقافة يابانية أو ثقافة أميركية وهو لا يقرأ ولا يكتب, يعني هذه الثقافة هي العادات والقيم وهذا الشيء الذي أصلاً أكسبك اللغة وأكسبك طريقة التعامل.تركي الدخيل: يعني الثقافة إذاً ليست عكس التعلم؟ إبراهيم البليهي: لأ هي أكبر من التعلم, التعلم محكوم بالثقافة وليست الثقافة محكومة بالتعلم, التعلم هو شيء طارئ لكن هذا الشيء الطارئ يأتي لعقل تمّ تشكيله, العقل يتمّ تشكيله.. الإنسان طبعاً لا يولد بعقل ناجز وإنما يولد بقابلية, وهذه القابلية تتشكل بالثقافة السائدة سواء كان الوسط متعلماً أو غير متعلم.تركي الدخيل: ثقافة مجتمع أو بيت أو.. إبراهيم البليهي: نعم الثقافة يعني التي يعيش فيها الطفل هي التي تشكّل عقله, سواء كان هذا التشكّل من ناس متعلمين أو غير متعلمين.تركي الدخيل: طيب لماذا أنت يعني تريد أن تعيد التأسيس الثقافي؟ ليش أنت مشغول بإعادة التأسيس؟إبراهيم البليهي: يعني أنا أعتقد أن وضع العرب والمسلمين وضع أقل ما يقال فيه أنه بالغ السوء, ولهذا.. وسبب هذا الوضع السيئ المزري هو انغلاق الثقافة, هو عجز الثقافة عن أن تستوعب حضارة العصر, هو عجز الثقافة عن أن تدرك نقائصها, هو عجز الثقافة عن أن تدرك مزايا الثقافات الأخرى, يعني هذا التعليم الذي يأتي أنا أعتبر أنه ليس إلا طلاءً خارج البنية الثقافية, خارج البنية الذهنية, يعني مثلاً نحن نرسل يعني من يتتبع ويتأمل أوضاعنا, نحن نرسل ناساً مثلاً يحصلون على الدكتوراه في علوم دقيقة أيضاً قد تكون في الفيزياء النووية, ولكنه يعود كما كان في طريقة تفكيره، هو كان يعني أدرك علماً في هذا المجال الذي تخصص فيه لأنه مسك الطريق حتى أنهاه..تركي الدخيل: جاب معلومات يعني..إبراهيم البليهي: جمع معلومات وأنهى ما طُلب منه من واجبات فأصبح من حقه أن يحصل على شهادة بهذا المجال, لكن بنيته الذهنية لم تتغيّر, بنيته الذهنية لم تتغيّر وهي التي لا تختلف أيضاً عن أبيها الأميّ, لأن هذه البنية الذهنية صاغتها الثقافة ولم يصغها التعليم, وفي المجتمعات المتخلّفة التعليم أيضاً يكرّس هذه الثقافة, في الغالب أنه يكّرس هذه الثقافة.تركي الدخيل: هذا ما كنت أودّ أن أسألك عنه, أنت كثيراً ما تقول أن الجامعات والمدارس تكرّس التخلف.إبراهيم البليهي: نعم. تركي الدخيل: بينما المعلوم أن الجامعات والمدارس تزيل يعني.. تزيل الأميّة يُفترض, تزيل الكثير من معالم التخلّف, فكيف يعني أنت بنيت هالقاعدة اللي كثيراً ما تكررها؟إبراهيم البليهي: نعم، التعليم يعني أولاً أنه في المجتمع العربي التعليم تلقيني, تعليم تلقيني يعطي ولا يأخذ, يعني ليس مبنياً على النقاش والجدل وبناء الثقة عند الطالب للتساؤل والمناقشة وتكوين ذاته تكويناً خاصاً, وإنما هو تلقين ذاتي, وفي كل الثقافات كل الثقافات ليست ثقافتنا فقط, التعليم تابع للثقافة ومحكوم بالثقافة وليس حاكماً لها, فهو يأتي ليكرّس ما يريده المجتمع من قيم وعادات واتجاهات وانغلاق أو انفتاح.تركي الدخيل: طيب أنت تتحدث عن تعليم يجب أن يقوم على أخذ وردّ, على إثارة التساؤل, هنا عندي أحد الحوارات التي تتحدث فيها, تقول: الوثوقية هي أن تكون واثقاً بالسائد ثقة مطلقة عمياء مع أنك لم تنهض بأي مراجعة ولا تمحيص وأن تبقى مرتهناً بهذا المألوف ومأخوذاً بوهم كماله وتفرّده, ويش اللي تبينا نراجعه أنت؟ نراجع الدين؟ نراجع الثقافة؟إبراهيم البليهي: يعني هي المشكلة في المجتمعات أنه قد يكون مثلاً الإنسان يكون من حظه مثلاً أن يولد في مجتمع مسلم, ويبرمج على هذه الثقافة التي صار من حظه أن يكون ضمن ثقافة جيدة..تركي الدخيل: جيدة عشانها ثقافة مسلمة؟إبراهيم البليهي: هوّ مثلاً لما نجد شخصاً ولد في بيئة ثقافية يعني يكون محظوظاً بها فهذا حظه, لكن إذا.. لو تأمل الآخرين تأمل الآخرين أيضاً أنهم يثقون بما عندهم من ثقافات بغضّ النظر عن أساسها الجيد أو الرديء، يعني مثلاً في العراق فيه فرقة تسمى اليزيديون هؤلاء يعبدون الشيطان, ومع ذلك أبناؤهم يدرسون في المدارس، يدرسون في المدارس العراقية, يدرسون الدراسة المدنية ولكنهم يبقون أيضاً يعبدون الشيطان, قصدي أن الإنسان..تركي الدخيل: يعني كلٌّ مقتنع بما لديه..إبراهيم البليهي: يبقى على ما تبرمج عليه سواء كان صحيحاً أم خاطئاً, سواء كان جيداً أم رديئاً.تركي الدخيل: ألا تعتقد أن الصح والخطأ نسبي؟
العقل مخطوف ما لم يعد بناء ذاته
إبراهيم البليهي: ولهذا أنا أقول أن العقل البشري يوجد للإنسان.. غالب الناس يوجد عند الإنسان عقل لكن مع وقف التنفيذ, الإنسان بدون عقل ما لم يستدرك ويعيد بناء ذاته, ما لم يستدرك ويعيد بناء ذاته فإن عقله مخطوف.تركي الدخيل: طيب يعني هل أنت تريد أن تقول أن الحق نسبي؟ يعني كلٌ يرى الحق من جانبه في مسائل كثيرة؟إبراهيم البليهي: نعم هناك حق.. الحقيقة تبقى حقيقة موضوعية، لكن إدراكنا لهذه الحقيقة بدون شك أنه نسبي وإلا كيف يختلف الناس, والله سبحانه وتعالى: "ولا يزالون مختلفين ولذلك خلقهم" أيضاً يعني معنى هذا أنه علل الله سبحانه وتعالى خلقهم أنهم مختلفين أي أنه خلقهم من أجل هذا الاختلاف, لأنه لولا الاختلاف لما تقدمت البشرية, يعني الاختلاف هو الذي يمكّن الناس بأن تتلاقح أفكارهم وبأن تمتزج هذه الأفكار المختلفة, فهذا الاختلاف هو الذي ينمّي الحضارة وينمي المعرفة البشرية. تركي الدخيل: طيب بس السائد أن الخلاف دائماً مذموم؟إبراهيم البليهي: لا ليس مذموماً, الحضارة.. المجتمع..تركي الدخيل: طيب كيف يمكن أن نسيطر على خلاف..؟إبراهيم البليهي: شوف أي مجتمع أي مجتمع لا خلاف فيه فهو مستقر على بركان..تركي الدخيل: كيف مستقر على بركان؟ شلون؟إبراهيم البليهي: نعم, هو يجلس على بركان لأنه لا يمكن أن يكون استقراره استقراراً حقيقياً إلا إذا سُمح لكل الآراء بأن تطفو على السطح من أجل أن لا تعمل في الخفاء, الناس لابد أن يكونوا مختلفين, يعني حتى لو تبرمج العدد الأكبر من الناس تبرمج على رؤية أحادية مطلقة فهناك آخرون لم يتبرمجوا على هذه الرؤية, فإذا مُنع هؤلاء الذين استطاعوا أن يكتشفوا هذه البرمجة، مُنعوا من أن يعبّروا عن آرائهم بدون شك أن هذا ضرر على المجتمع وأن هذه قنابل موقوتة لفرقعة المجتمع وتصديعه.تركي الدخيل: كيف يمكن أن نضبط هذا الاختلاف الذي تعتبره أنت ظاهرة صحية حتى لا يتجاوز إلى تعدّي أحد على الآخر؟ يعني أحد مظاهر الاختلاف أحياناً التعدّي.
الازدهار يترعرع على أرضية الاختلاف إبراهيم البليهي: لا، هو الخلاف يصير أصلاً منضبطاً, خلاف منضبط يعني شوف ما دام أن الخلاف في حدود الكلام فقط والكتابة فقط وإعلان الرأي فقط فهذا يجب أن يكون مسموحاً به مهما كان الخلاف.تركي الدخيل: كيف يمكن أن نضمن أنه يبقى ضمن المسموح فيه؟إبراهيم البليهي: في تجارب العالم أثبتت أن هذا ممكن, تجارب العالم في كل.. وأيضاً تجارب العالم أثبتت أنه لا يمكن أن يتحقق الازدهار إلا بهذا الانفتاح, يعني نحن نرى المجتمعات المنفتحة هي التي استطاعت أن تزدهر لأنه بدلاً من أن يكون المجتمع عبارة عن نسخ مكررة أصبح التنوّع هائلاً, لأن كل فرد له أيضاً مزيته عن الآخرين, وهذا التنوّع الهائل في الأفراد هو الذي يُكسب الحضارة هذا الازدهار والنمو والثراء.تركي الدخيل: طيب في مقابلة إلكترونية أُجريت معك أستاذ إبراهيم البليهي, قال لك أحد المشاركين في حوار مفتوح أو اتّهمك باتهام يردده الكثيرون, قال لك: أن ما أقدر أفهم مقالاتك يصعب عليّ يعني أن أفهم مقالاتك, هل أنت تتعمد هذه الصعوبة؟إبراهيم البليهي: لا.. بدون شك, لكن المواضيع التي أعالجها هي مواضيع تحتاج إلى خلفية ثقافية، خلفية فلسفية، خلفية معرفية، لا بد أن تتوفّر عند القارئ, يعني مثلاً أبسط الأشياء مصطلحات كثيرة يعني, مثلاً بعض الناس لما كتبت سلسلة من المقالات عن النزعة الفردية وأنها أساس التطوّر الحضاري الغربي ظنّ أنني أتكلم عن الأنانية, يعني قصدي أنه لا بد من خلفية معرفية من أجل أن يعرف أن هذه المصطلحات أصبحت مفاهيم حضارية معرفية لا يأخذها من القاموس وإنما هذه.. طيب إذا كان يفتقر إلى هذه المعرفة فإنه لن يستطيع أن يعرف، أن يفهم ماذا أريد.تركي الدخيل: جميل, يعني أنت قبل قليل كنا نتحدث هل هو خطاب نخبوي؟ آخر شي قلت: وليكن نخبوياً هذا الطرح.إبراهيم البليهي: أنا أقول أن الأصل هو ليس نخبوياً، الأصل أنه موجه للجميع, لكن إذا لم أستطع أن أصل إلى الآخرين فأنا أدعوهم إلى أن يرتقوا نسبياً إلى أن يفهموا ما يُقال, يعني مثلاً عندما يرى أنني أتكلم عن مصطلح مثل الليبرالية مثلاً أو الفردية.. النزعة الفردية أو التعددية أو كذا لا يأخذها كذا من ثقافته العامة, وإنما ينبغي أن يرجع إلى مراجع ليعرف أن هذه المفاهيم تحتاج إلى أن تُعرف أصولها وجذورها وكيف نمت وكيف أصبحت من أساسيات الحضارة المعاصرة.تركي الدخيل: جميل, سنعود لمواصلة هذا الحوار بعد فاصل قصير, أيها الإخوة فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا مع المفكر والكاتب السعودي إبراهيم البليهي فابقوا معنا.[فاصل إعلاني]تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حياكم الله في إضاءات مجدداً لا يزال حوارنا مع المفكر السعودي إبراهيم البليهي, أستاذ إبراهيم قبل قليل كنا نتحدث عن صعوبة يعني ما يردده كثيرون من أنك صعب اللغة أو صعب في مقالاتك, قلت لك قبل شوي أنه خطاب نخبوي قلت: لم لا؟ ألا تؤمن أن الخطاب النخبوي هو الأقل تأثيراً في الجمهور العربي؟إبراهيم البليهي: ليس لأنه خطاب نخبوي..تركي الدخيل: أول شي جاوبني إي؟ ولاّ لأ؟إبراهيم البليهي: نعم؟تركي الدخيل: هل تؤمن به؟ ولاّ لأ؟إبراهيم البليهي: نعم.. نعم.. دون شك, هو بدون شك أنه أقل تأثيراً, أقل كثيراً أقل تأثيراً بكثير جداً من الخطاب المباشر الوعظي أو غيره، لكن..تركي الدخيل: الخطاب الوعظي نزل للناس أنتم ما نزلتم للناس؟إبراهيم البليهي: لأ مو نزل للناس خاطبهم بما يعرفون, حتى الشعب..تركي الدخيل: طيب خاطبوا الناس بما يعرفون..إبراهيم البليهي: لا لا إذا خاطبتهم بما يعرفون معناه أنني لا أضيف إليه شيئاً جديداً..تركي الدخيل: تخاطبهم بما لا يعرفون حتى تضيف إليهم..؟إبراهيم البليهي: أنا أريد أن أخاطبه بشيء يضيف إلى معرفته شيئاً جديداً, يضيف إلى طريقة تفكيره شيئاً جديداًَ, أما إذا خاطبته بما يعرف مثل الشيبان أنا أشوفه لما يعظ يبدأ يهزّ رأسه, يعني شيء أنا عارفه, إذن نحن يجب أن نضيف شيئاً يعني هذا الترديد لما يعرفه الناس..تركي الدخيل: يعني لازم الخطاب يصير خطاباً يخلّي الواحد مندهشاً لأنه شيء جديد؟إبراهيم البليهي: لا ليس مندهشاً بالعكس هوّ أنا أشوفه عازفاً وليس مندهشاً, ولكني مضطر أن أخاطبه بهذه الأفكار وبهذا الأسلوب, أنا أيضاً أرجع مرة أخرى أقول أن الصعوبة ليست في الأسلوب ولا في اللغة وإنما في الأفكار، وإنما في الأفكار، الأفكار غير قابلة أن تُغيّر، هي أفكار نحن أقصى ما نستطيع أن نستعمل أسلوباً قريباً وألاّ نستعمل لغةً صعبة، لكن الأفكار لا يمكن أن تتغير يجب أن يرتقوا إليها هم.تركي الدخيل: طيب بعض الخطابات التي تعتقد أنت من خلال طروحاتك أنها تكرس التخلف تصل الناس بسهولة, قالبها أكثر تشويقاً، طيب معناته أن خطابات التخلّف استطاعت أن تؤثر في الناس؟إبراهيم البليهي: لأنها أصلاً التخلّف هو الأصل، التخلّف هو الأصل ومن يريد أن يفكّك ويحلل هذا التخلّف فهو خارج عن النسق..تركي الدخيل: يعني يولد.. إبراهيم البليهي: وإذا كان خارجاً عن النسق.. تركي الدخيل: يعني المولود ما يُولد على الفطرة يُولد على التخلّف؟إبراهيم البليهي: يولد بقابلية المولود، يولد بقابلية قابلة لأي تشكيل سيئ أو رديء.تركي الدخيل: طيب وشلون صار الأصل؟ تقول التخلف هو الأصل؟إبراهيم البليهي: نعم، التخلف هو الأصل ولهذا كلمة التخلّف لم تعرف إلا في هذه القرون الأخيرة لأن الحضارة الغربية حضارة استثنائية..
التخلّف مرحلة أفضل من التقهقر
تركي الدخيل: خلّينا نبسّط للمشاهد أستاذ إبراهيم البليهي: ماذا تقصد بالتخلف؟إبراهيم البليهي: أولاً: أنا أعترض على كلمة التخلّف لأن التخلّف يعطينا شيئاً من التقدم، يعني المتخلّف..تركي الدخيل: نصف.. ثلاث أرباع أطروحاتك فيها، حتى الكلمة التي تعترض عليها.. إبراهيم البليهي: إي نعم التخلف.. نعم..تركي الدخيل: مؤلف كتاب اسمه: "بنية التخلف", شلون تعترض عليها؟إبراهيم البليهي: لأننا درجنا على أن نصف هذا الوضع بالتخلّف، لكن الأصل أننا نحن متقهقرون ولسنا متخلّفين فقط..تركي الدخيل: تنازلت عن اللفظة اللي كنت تستخدمها أصلاً..إبراهيم البليهي: من الأصل أنا متنازل.تركي الدخيل: طيب شلون كتبت "بنية التخلف"؟إبراهيم البليهي: أنا استعملته، أنا استعملت هذا اللفظ لأنه هو المستعمل..تركي الدخيل: تنزّلاً.. تدرّجاً يعني مع المخالف.إبراهيم البليهي: نعم هو المستعمل، يعني هو اللفظ المستعمل، يعني المتخلف عندما يكون هناك سباق، المتخلّف هو الذي لم يلحق، لكنه يركض وراءهم بس نحن لم نبدأ أصلاً في الركض.تركي الدخيل: هذا يعني، هذا ينقض الفكرة اللي قلتها لي بالجزء الأول من البرنامج، إنّو في النهاية أنا يجب أن أضيف إلى المتلقّي شيئاً جديداً، ليش ما أضفت لفظة التقهقر وتخلّيت عن استخدام اللفظة الشائعة اللي هي التخلف؟ إبراهيم البليهي: أنا شرحاً أضيفها له، بس استخدام العناوين لأن هو الاستعمال الشائع هو كلمة التخلّف، لكن التخلف أنا أعتقد أنه لا نستحقه، يعني نستحق أن يقال: الواقفون أو المتقهقرون أو شيء من هذا النوع.تركي الدخيل: التخلّف أسوأ من التقهقر؟إبراهيم البليهي: لا التخلّف أحسن.. لا لا التخلّف أحسن..تركي الدخيل: يعني حتى التخلّف ما وصلنا له يعني؟إبراهيم البليهي: ما وصلنا لمرحلة التخلّف، أنا أعتبر أن التخلّف مرحلة متقدمة قياساً بما عليه العرب والمسلمون..تركي الدخيل: كيف؟إبراهيم البليهي: لأننا لم نبدأ، يعني المتخلف هو الذي يركض خلف السابقين ولم يستطع أن يلحق بهم لكنه يركض, نحن لم نبدأ في الركض أصلاً لم نبدأ من نقطة البداية يعني لا زلنا لا نؤمن بضرورة الركض خلفهم.تركي الدخيل: جالسين يعني؟إبراهيم البليهي: لأ نتقهقر، الواقع لسنا جالسين فقط.تركي الدخيل: طيب يعني هذا الطرح التركيز على التخلّف سمِّه إن شئت التقهقر، التركيز على هذه الحالة المأساوية للعقل العربي هو شكل من أشكال جلد الذات، ألا ترى؟ إبراهيم البليهي: لا.. لا.تركي الدخيل: مو جلد للذات؟إبراهيم البليهي: لأ.. بالعكس ليست جلد ذات، يعني مثلاً عندما يذهب الطبيب ويجد أن إنساناً عنده تليّف في الكبد، ويقول له: لأ بس هذا مقسم بسيط إن شاء الله نعطيك يعني مسكّن ويروح.تركي الدخيل: ما عندك إلا العافية؟إبراهيم البليهي: ما عندك إلا العافية، ترى أنه يجب أن تُوصف الأشياء بأوصافها، يعني الوضع العربي أسوأ مما نقول، وأنا صحيح أستغرب دائماً نسمع كلمة جلد الذات، هذا ليس جلداً للذات، نحن أصلاً الذي جعلنا نستنكر النقد هو أننا دائماً لا نعرف إلا تبجيل الذات وتزكية الذات وتجريم الآخرين وتحقير شأنهم, لكن لو نظرنا إلى وضعنا نظرة موضوعية لوجدنا أن ما نقدمه من نقد لا يصل حتى إلى مرحلة أن يُوصف بالنقد هو ما زال خجولاً ومتردداً وضعيفاً قياساً بركام التخلّف الذي نعيشه..تركي الدخيل: التقهقر لو سمحت.إبراهيم البليهي: نعم التقهقر إي نعم، يعني هذا التقهقر الشديد والعجز المزمن لا يكفي فيه أن ننتقد بهذا الشكل، يعني كلمة جلد الذات لو أننا نبالغ في النقد، لكن نحن لا نبالغ في النقد، نحن بالعكس.. أنا أرى أننا يعني ما زلنا في تخلّفنا.. النقد الذي نمارسه لا زلنا مثل لو معدتي مطرقة وتقول كده جبل، يعني معنى هذا أن النقد ليس جلداً للذات وإنما هو محاولة يائسة ضعيفة هزيلة جداً قياساً بالركام الذي يكبّلنا.تركي الدخيل: أنا مصدوم الحقيقة من النظرة السلبية التي في أطروحاتك واكتشفت الحين أنها أكثر سلبية، لا هو بتخلّف ولا بتقهقر ولا هو بجلد ذات لأنو أسوأ من جلد الذات، طيب ما تعتقد أن هذه النظرة التي تعتقد أنت بأهميتها ألا ترى بأنها مُحبِطة؟إبراهيم البليهي: لا.. لا ليست محبطة، هو المحبط الحقيقي هو أن نزكّي أنفسنا ونحن بهذا الوضع السيئ, العرب والمسلمون الآن أضحوكة في العالم، يعني ونحن كنا أضحوكة ولا يهتم لنا أحد، لكننا الآن أصبحنا نعلن لهم أننا نبدع في قطع الرؤوس، ونبدع في القتل، وفي التفجير، يعني هذا أقصى ما نستطيع أن نبدع فيه، وهذه معضلة كبرى يعني أصبحنا لسنا فقط عبئاً على أنفسنا وإنما أصبحنا عبئاً على العالم، يعني نحن الآن العالم أنا أعتقد أن العالم كله يتقهقر بسبب أفعالنا، يعني مثلاً البلدان الغربية البلدان الديمقراطية أميركا وأوروبا وبريطانيا وغيرها يعني أصبحت تعدّل أنظمتها بما يقيّد الحريات.تركي الدخيل: يعني علشان نحنا لحقناهم..إبراهيم البليهي: نعم وهذا يعني معنى هذا أننا لم نصبح فقط متقهقرين وإنما نريد من الآخرين أن يتقهقروا, يعني فرضنا لسنا نريد فقط وإنما فرضنا عليهم أن يتقهقروا..تركي الدخيل: أنماطنا السلبية على العالم.. إبراهيم البليهي: نعم فرضنا عليهم أن يتقهقروا، أصبحت الآن الحركة بطيئة القوانين تُعدَّل لتقييد الحريات، يقفون الناس طوابير عشان يركبون في الطائرة من أجل تفتيشهم, كل هذه الأشياء لم تكن معروفة يعني أصبحنا فعلاً لسنا عبئاً على أنفسنا وإنما عبئاً على العالم.تركي الدخيل: طيب هناك من يلوم الحضارة الغربية.. أميركا على سبيل المثال على هذه الإجراءات المتشدّدة أنت تجد لها العذر؟إبراهيم البليهي: دون شك أن لها العذر، هل فيه أكبر من أنها تُضرب في عقر دارها؟ تركي الدخيل: طيب ألا تعتقد أنها بنت يعني خلقت كارهين لها في أقطار المعمورة منهم هؤلاء الذين اعتدوا عليها لأنها..إبراهيم البليهي: هؤلاء كارهون لها قبل أن يضربوها.. تركي الدخيل: طيب لأنهم يعتقدون أنها تسيء..
منطق العقل ينسخ منطق العضل إبراهيم البليهي: نحن لا نبرّئ أميركا لكن يجب أن نتعامل.. شوف يعني إذا أردنا أن نواجه أميركا فلن نواجهها بالقوة، يعني منطق القوة انتهى، أولاً: أننا أقل الناس امتلاكاً للقوة، المسلمون أقل الناس امتلاكاً للقوة, فكيف نواجه أعتى قوة في الأرض بمنطق القوة، يجب.. يعني الغرب الآن يمكن التفاهم معه بمنطق العقل وبمنطق الإقناع، كان الغربيون يكرهون اليهود إلى درجة أكثر من كرههم للمسلمين، ولكن الأخذ بمنطق الإقناع والتأثير على القيادات والتأثير على الشعب واستخدام وسائل الإعلام مكّن اليهود بأن يصبحوا هم المحظيين عند الغربيين, ما الذي جعل الغربيين يتغيّرون كل هذا التغيّر تجاه اليهود؟ هو القدرة على استعمال منطق العقل ومنطق الإقناع..تركي الدخيل: منطق الغرب يمكن؟إبراهيم البليهي: نعم؟تركي الدخيل: منطق الغرب. إبراهيم البليهي: هم تعلموا في الغرب طبعاً.تركي الدخيل: طيب..إبراهيم البليهي: لكن نحن حتى الآن نتعامل بمنطق القوة وبمنطق العضل مع أننا أقل الناس امتلاكاً.. تركي الدخيل: ويش تقصد بالعضل؟إبراهيم البليهي: العضل نحن.. يعني المعروف أن الإنسان إما أن يكون يتعامل بالعقل أو يتعامل بالعضل، فنحن ما زلنا نتعامل بالعضل والتعامل بالقوة هو امتداد للعضل..تركي الدخيل: بالعضلات.. إبراهيم البليهي: بالعضلات نعم.تركي الدخيل: طيب أنت قبل قليل تقول أن الولايات المتحدة معذورة فيما انتهجته من الأسباب، بضعة عشر شخصاً ضربوها ثم تمارس رَدتها على شعوب كاملة، أين العدل في هذا العقاب الجماعي؟إبراهيم البليهي: لأ التفاصيل لا أريد أن أدخل فيها, لكن لو.. تركي الدخيل: ليش؟ ليه ما تبي تدين أميركا؟إبراهيم البليهي: أنا أقول أن رد الفعل طبيعي لأي قوة في الأرض، يعني لو ضُربنا ونحن نملك.. لو ضُرب أي بلد إسلامي وهو يملك القوة الأميركية لما اكتفى بما فعلت أميركا، نحن الآن حتى الآن نتحدث عن أننا في يوم من الأيام سنحتل روما، وهذا يدل على أننا ما زلنا نتعامل بمنطق الغزو لو ملكنا القوة..تركي الدخيل: طيب أنت كثيراً قبل قليل تقول لي الحضارة الغربية استثنائية.إبراهيم البليهي: إي بدون شك إنها استثنائية وأنا عندي كتاب اسمه "التغيّرات النوعية في الحضارة الإنسانية" أعتبر أن الحضارة مرّت بفترتين يعني آلاف السنين هذه أعتبرها كل الحضارات التي مرّت آلاف السنين هذه عبارة عن دوران أفقي، يعني مثلاً كل دولة كل حضارة تبدأ في النشوء، ثم..تركي الدخيل: ثم، تدور حول نفسها..إبراهيم البليهي: ثم تنهار، ثم الحضارة الجديدة لا تبدأ من حيث انتهت الأولى وإنما تبدأ من الصفر، وهكذا كانت الحضارات القديمة تتحرك تحت سقف واحد لا تتجاوزه، وضمن مسارات ثابتة، دوران أفقي لم تتطوّر أبداً، عندما جاءت الحضارة الغربية أصبحت.. انتقل الإنسان من مستوى إلى مستوى يعني مختلف جذرياً يعني الاختلاف بين الحضارات القديمة والحضارة الغربية هو اختلاف نوعي وليس اختلافاً كمياً.تركي الدخيل: طيب هذا الحديث هذا.. هل أنت منبهر إلى هذه الدرجة بالحضارة؟إبراهيم البليهي: ليس انبهاراً يا أخي.. هذا ليس انبهاراً..تركي الدخيل: مستلَب غربياً يعني؟إبراهيم البليهي: ولا مستلَب يا أخي، يعني أنا أعتبر أنه جمود في الإحساس وضعف في الذوق، وهزال في الإدراك أن ترى ما يبهر ثم لا يبهرك.تركي الدخيل: طيب صار انبهاراً هذا، أنت تقول لي: ليس انبهاراً ثم تحمّست..إبراهيم البليهي: الانبهار بالمعنى الذي تريده ويستعمله الناس هذا غلط..تركي الدخيل: ويش هو الانبهار اللي..؟إبراهيم البليهي: يعني هو الإعجاب بمن يستحق الإعجاب، أنا أعتبر أنني معجب بمن يستحقون الإعجاب، يعني هؤلاء الذين حوّلوا الدنيا إلى هذا الشكل يعني نحن الذين حوّلنا بهذا الشكل؟ نحن لم نساهم ولا بشيء، نحن بالعكس نحن نحاول أن ندمّر الآن..
الحاجة لتصحيح المفهوم الخاطئ للأخلاق
تركي الدخيل: طيب هناك جانب كثيراً ما يردده الكثير من الكتاب، بينما أنت ما أعرف هل أنت فيه لك في وجهة نظر؟ أم أنك تتغافل عنه؟ وهو الانهيار الأخلاقي في الغرب، لماذا تتحدث عن الانهيار الأخلاقي في الغرب؟إبراهيم البليهي: أي انهيار أخلاقي؟ نحن أصلاً مفهومنا للأخلاق مفهوم خاطئ مفهوم جزئي، نحن دائماً عندما نتحدث عن الأخلاق لا نتحدث إلا عن الجانب الجنسي فقط، وهذا غلط الأخلاق ليست هي الجنس ولا.. هذا سبق إني أيضاً أن أشرت إليها وهي أنه عندما يدخل الإنسان قصراً فخماً أنيقاً فيه كل ما يبعث الانبهار والروعة ثم لا ينظر إلا إلى صندوق الزبالة، نحن عندما نذهب للغرب نركز على هذا الجانب الضعيف، لكن لو كانوا منهارين أخلاقياً، الحضارة ليست هي الأخلاق.. وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبواالغرب لم يذهبوا، معنى هذا أن أخلاقهم عالية، الجانب الإنساني عندهم قوي، الجانب الإنساني عندهم رائع إلى أبعد الحدود، جانب الالتزام المهني، الالتزام بالمواعيد، الالتزام بالوقت، الالتزام.. هذه الأخلاق، ما هي الأخلاق؟ الأخلاق ليست هي العلاقة بالمرأة، هذه جزئية من الأخلاق.. جزئية صغيرة من الأخلاق، لكن وأيضاً هم ليس عندهم نفاق، لأن ليس عندهم ما يخفونه، لا يخافون من إخفاء، لا يخافون مما يعلنونه حتى يخفوه، ولهذا أنا أعتقد بالعكس ما يظهرونه هو ما يبطنونه، بينما في المجتمعات المنغلقة تجد أن الأخلاق سيئة في الداخل، ولكن الذي يُظهر هو نوع من التزييف للواقع.تركي الدخيل: طيب يعني العلم بالشيء شيء عن تصوره، أنت تتحدث عن الغرب مع إنك ما عشت ولا سنة، طول عمرك عايش في بلاد العرب، كيف حصلت على هذه النظرة عن الغرب يعني؟إبراهيم البليهي: عن الدراسة يا أخي يعني ما تحتاج إني أروح يعني..تركي الدخيل: طيب لأ أسأل أنا.. ما يخالف يعني لا تزعل أستاذ إبراهيم يعني..إبراهيم البليهي: ما أزعل..تركي الدخيل: يعني بس فقط من خلال الدراسة ومن خلال القراءة يعني أنت تعاملت مع منتج ثقافي فقط!! إبراهيم البليهي: أنا أولاً درت العالم الغربي كله تقريباً يعني، لكنها زيارات خاطفة ما تعتبر أنها إقامة، ما هي بإقامة يعني، لكن أنا قرأت عن الغرب وعرفت يعني لما رأيت هذه الحضارة المدهشة في إنتاجها في العلوم في التقنيات في النظم في كل شيء في إدارة الحياة في تحقيق العدل النسبي.. إلخ، يعني هذه المنجزات الهائلة لا يمكن أن يحققها إلا مجتمعات عندها تميّز فأردت أن أعرف هذا التميّز فرجعت إلى الثقافة الغربية وبدأت أقرأ من الثقافة اليونانية خصوصاً الفكر الفلسفي وركزت على الفكر الفلسفي خلال كل المراحل ثم الفكر السياسي وغيره إلى أن عرفت ما الذي ميّز الغرب؟ عرفت ما الذي ميّز الغرب؟ ولهذا أحاول..تركي الدخيل: طيب ما الذي ميز الغرب؟
النقاط التي تميّز بها الغرب عنا إبراهيم البليهي: ميزه أشياء كثيرة، يعني أميز شيء مثلاً أنا نحن في حضارتنا نؤمن بأن البشرية تتراجع، وبأن العصر الذهبي دائماً هو ما مضى، بينما الغرب عكسنا تماماً يؤمنون بأن العصر الذهبي لم يأتِ بعد، يعني حتى رغم كل ما حققوه من تطوّرات مدهشة يعتبرون أن المرحلة الحالية ما هي إلا مقدمة لمرحلة أفضل وأكثر ازدهاراً..تركي الدخيل: وبالتالي التفكير بالمستقبل ليس التفكير بالماضي عندهم.إبراهيم البليهي: التفكير دائماً بالمستقبل والإيمان بالقدرة البشرية على أنها تتجاوز الوضع الراهن إلى ما هو أفضل، نحن بالعكس دائماً نبحث عن النموذج فيما مضى..تركي الدخيل: سنواصل الحديث ونتمنى أن الفاصل ما يقطعنا عما هو أفضل، فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات، فابقوا معنا.[فاصل قصير]تركي الدخيل: حياكم الله في إضاءات مجدّداً لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الأستاذ إبراهيم البليهي المفكّر السعودي، أستاذ إبراهيم قبل قليل كنت جعلت بيتاً من الشعر العربي مقياساً لبقاء الحضارة:إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا وقلت إنو ما راح الغرب وبالتالي أخلاقه باقية، يعني رغم كل هذه السلبية في التعاطي مع المنجز العربي، إلا أنك بالنهاية تستند إلى بيت شعر عربي لتجعل المقياس الأخلاق، هذا ليس سؤالي، سؤالي: كثيراً ما يظهر في الغرب تنبّؤات بانهيار الحضارة الغربية، كيف تتعاطى أنت مع أطروحات من هذا النوع رغم أنك تتحدث عن ثقافة ممتدة وغير زائلة؟إبراهيم البليهي: هو هذا أصلاً السر أولاً في تطوّر الحضارة الغربية، ثم في استمرارها هو هذا النقد، هو هذا التنبّؤ بالانهيار، لأنهم لا يقولون: نحن بخير، وإنما باستمرار دائماً يقولون نحن بحاجة إلى أن ننتبه الحضارة..تركي الدخيل: هل هذا جلد للذات؟إبراهيم البليهي: نعم؟تركي الدخيل: هذا هو جلد الذات يعني؟إبراهيم البليهي: لا.. لا هذا هو إدراك أن الحضارة التي لا تتطور إلا بالتحذير المستمر من التراجع..تركي الدخيل: بالمراجعة..إبراهيم البليهي: إي نعم بالتحذير المستمر من التراجع، يعني هو الأصل أنهم يراجعون بدون أن يُحثّوا على ذلك، لكن مع ذلك هم لا يكتفون بذلك، وإنما باستمرار مفكّروهم ينبهونهم بأننا قد نميل إلى الكسل ولا نراجع يجب.. فيأتي التحذير قوياً مثل ما حصل من شبنجلر أو من هنتنغتون أو غيره فـ.. يعني هم ينبّهون على ضرورة ممارسة النقد الذاتي باستمرار وبقوة حتى لا يغفلون عن هذه الآلية لأنهم اعتبروا الآلية التي طوّرت الغرب هي آلية المراجعة، بدون هذه الآلية لا يمكن أن يتطوّر أي مجتمع..تركي الدخيل: طيب أنت كثيراً ما تردد بأن العرب لا فضل لهم على الحضارة الغربية، رغم أن الغرب أنفسهم أحياناً يعترفون ببعض المنجزات العربية يعني إلى هذه الدرجة ما سوّوا شيئاً العرب يا أستاذ إبراهيم؟إبراهيم البليهي: هناك فرق بين العرب كأفراد، والعرب كثقافة سائدة، أنا قرأت.. طبعاً أنا عندي مكتبة كاملة عن فضل العرب على الحضارة الغربية، وكنت في الشباب أفرح بهذا وأفتخر، لكن عندما راجعت وجدت أنا كنا غلطانين وأننا يعني هذا نوع من التخدير الذي لا يخدمنا، يعني مثلاً وجدت أن كل الذين كان لهم فضل على الغرب هم أيضاً تتلمذوا على الغرب، يعني كلهم درسوا الثقافة اليونانية، مثلاً ابن رشد هو شارح أرسطو، يعني الرشدية كان لها تأثير كبير، أكثر العرب تأثيراً على الحضارة الغربية في بداية انبعاثها هو ابن رشد وكانوا يسمون الذين.. المجددون في بداية النهضة الغربية الحضارة.. النهضة الجديدة الغربية كانوا يسمونهم الرشديون..تركي الدخيل: يعني المنجزات العربية هي تدوير لمنجزات.. إعادة تدوير لأفكار غربية في تقديرك؟إبراهيم البليهي: بدون شك يعني هي صريحة تماماً وليست.. يعني هي أفكارهم تماماً، يعني مثلاً ما الذي ذهب من هنا إلى الغرب من ابن رشد؟ هو شرحه لأرسطو يعني في.. قرأت.. العلماء كلهم تقريباً العرب وجدت أنه ليس منهم من كان تتلمذ على الثقافة العربية، وأن كلهم تلامذة على الفكر اليوناني وهذا الفكر اليوناني استعادوه، فهي بضاعتهم رُدّت إليهم هذه واحدة، اثنان: نحن كيف نفتخر بأناس نحن نبذناهم وما زلنا ننبذهم، يعني إلى الآن هؤلاء يُحذَّر من قراءة كتبهم، ثم إنهم هؤلاء الأفذاذ عبارة عن نجوم فردية منعزلين يعني خارج النسق الثقافي السائد..تركي الدخيل: مرفوضين من مجتمعاتهم..إبراهيم البليهي: نعم مرفوضين من المجتمع ولهذا ليس لهم.. ليسوا امتداداً لمدارس قائمة ولم يأتِ بعدهم أيضاً تيارات تواصل مسيرتهم وإنما هم أفراد منعزلون كأنهم في صحراء..تركي الدخيل: طيب أنت ما فكّرت تهاجر؟إبراهيم البليهي: نعم؟تركي الدخيل: أنت ما فكرت تهاجر؟إبراهيم البليهي: بالعكس..تركي الدخيل: إلى أرض هذه الحضارة اللي يعني..إبراهيم البليهي: أنا لا أريد أن أهاجر، أنا بالعكس أريد أن.. نحن لا ينقصنا، نحن بشر مثل غيرنا، ونحن عندنا دين عظيم يعني يحضّ على الالتزام، ويحضّ على العمل، ويحث الإنسان على أن يكون لأمته أكثر من أن يكون لنفسه، لكن أريد أن أستنهض.. أحاول أن أسهم مع الآخرين باستنهاض الأمة بأن تستعمل طاقاتها الكامنة التي لم تُستغلّ حتى الآن إلا للهدم، ولهذا أعتبر أننا نحن ثقافتنا ثقافة هدم وليس ثقافة بناء.تركي الدخيل: هذا سؤال مهم، أنت كثيراً ما تثني مثل حديثك قبل قليل على الإسلام، لكنك يعني تجرّم المسلمين والتاريخ الإسلامي في كتاباتك، ألا تعتقد أن هذا فيه تناقض؟إبراهيم البليهي: لا طبعاً ليس فيه تناقض، الإسلام غير المسلمين، الإسلام موجود بنصوصه وبالممارسات التي عرفت أيام الرسول - عليه الصلاة والسلام- والخلافة الراشدة، ثم حصلت انحرافات قوية جداً يعني بدأت مثلاً بالملك العضود الذي سماه الرسول: "يرحم الله عماراً تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار" والحديث الآخر يقول: "خلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يكون ملكاً عضوداً" إذاً هذا الملك العضود حوّل مبادئ الإسلام إلى اتجاه آخر ليس ما أراده الله وإنما حسب ما أرادته الأهواء.تركي الدخيل: يعني معناته التعاليم الإسلامية لم تُطبق في تقديرك؟إبراهيم البليهي: ثم.. ودّي أجيب مراحل.. تركي الدخيل: تفضل..إبراهيم البليهي: مراحل الانحدار في التاريخ الإسلامي، أولاً: نحن نرى أن الصراع على السلطة كان هو محور تاريخنا، ثانياً: نرى أنه حصل انحراف خطير جداً وهو بعد انتهاء الخلافة الراشدة قبل أن يجفّ قبر الرسول يعني لم يُتَح للإسلام أن يرسّخ تجربته الحضارية العظمى، ثم استمر الصراع على السلطة وانشغل الناس عن مبادئ الإسلام، وكان كل من يصارع على السلطة يحاول أن يطوّع النصوص بما يدعم..تركي الدخيل: موقفه..إبراهيم البليهي: عمله نعم واتجاهه من أجل أن يحصل على السلطة أو من أجل أن يستبقيها ويحافظ عليها، ثم في.. طبعاً الدولة الأموية كما هو معروف هي دولة عشيرة، يعني دولة عشائرية ليست دولة فكرة، جاءت الدولة العباسية كانت دولة فكرة، ولهذا تجد أنه صار فيه تطوّر حضاري سريع، ثم صار انحدار شديد مع مجيء المتوكل يعني لما.. مثلاً مع مجيء الرشيد والمهدي إلخ والمأمون والمعتصم والواثق ثم لما وصلت إلى المتوكّل صار الانغلاق الشديد الذي عاشه المسلمون حتى الآن.تركي الدخيل: طيب يعني معناته أنت ترى أن تطبيق الأفكار التي تثني عليها أفكار الإسلام في أصلها لم يحدث إلا في عصر النبوة وعصر الخلافة الراشدة؟إبراهيم البليهي: نعم إلا نادراً، عصر عمر بن عبد العزيز سنتين فقط ولهذا نحن يعني لما نقرأ التاريخ الإسلامي نجد أنهم من فرحهم بهذه الومضة زعموا أن الذئاب بدأت ترعى مع الأغنام ولا تعتدي عليها، طبعاً هذا لا يمكن أن يكون، لكن قصدي أن هذا يدل دلالة واضحة على أنهم كانوا يحسّون بالظلم الشديد قبل عمر بن عبد العزيز وبعده..تركي الدخيل: يعني مستنكرين الزين يعني ما تعوّدوا على..إبراهيم البليهي: لا.. لا بس يعني مستنكرين ما قبله وما بعده، يعني لأنه من شدة الظلمة التي قبل عمر بن عبد العزيز ومن شدة الظلمة التي بعد عمر بن عبد العزيز أصبحت فترته مضيئة إضاءة باهرة إلى درجة أنهم بالغوا في وضعه، ثم هذا الذي بالغوا في الثناء على فترته لم يعش إلا سنتين وشهور يعني مراكز القوى لم تسمح له بأن يستمر، وعند هذه النقطة أيضاً يجب أن نرجع مرة أخرى للخلفاء الراشدين، ثلاثة منهم قتلوا قتلاً، يعني ثلاثة من الخلفاء الراشدين ماتوا قتلاً، هذه ليست حدثاً عابراً أبداً، لا بد أن يُدرس دراسة مستفيضة وحتى أبو بكر - رضي الله عنه - لو استمر أكثر من سنتين ربما كان مصيره نفس المصير، الذي أريد أن أصل إليه هنا أن الإسلام شيء، والممارسة شيء مختلف كثيراً، قد يختلف اختلافاً كبيراً جداً وقد يختلف اختلافات بدرجات، المهم أنه في عصرنا الحاضر يجب أن نميّز بين مبادئ الإسلام وبين الآليات، آليات تطبيق الإسلام، يعني مثلاً نحن كنا نحج على الإبل والدواب، الآن نحج على الطائرات والسيارات، يعني الوسيلة تغيّرت لكن الغاية لم تتغيّر، نفس الشيء نحن الآن التجربة البشرية أثبتت بأن هناك وسائل لتطبيق المبادئ غير التي كانت متوفّرة في السابق يعني فـ.. يعني مثلاً عندما نأتي..تركي الدخيل: يعني تريد أن تأتي وسائل لتطبيق الإسلام غير الوسائل القديمة؟إبراهيم البليهي: بدون شك، الوسائل غير المبادئ، يعني مثلاً أسمع أحياناً من يتكلم عن الديمقراطية أو الليبرالية أنها عقيدة، هذا ليس صحيحاً، هي مناخ، الديمقراطية أو الليبرالية هذه مناخ لتطبيق المبادئ وليست هي المبادئ.تركي الدخيل: أنت تصنف نفسك على أنك ليبرالي؟
مسلم مبادئ وليبرالي آليات
إبراهيم البليهي: أنا مسلم أولاً ثم ليبرالي ثانياً، يعني مسلم مبادئ وليبرالي آليات، يعني أرى أن الإسلام لن يكون له نجاح إلا بالآليات التي توصل إليها البشر في تطبيق العدل.تركي الدخيل: طيب خليني أقرأ لك أستاذ إبراهيم البليهي مقطعاً أنت تحدثت فيه عن الليبرالية، قلت: الليبرالية تتأسس على الاعتراف بالنزعة الفردية فليست الشعوب سوى مجموع الأفراد، فإذا تحقق الاعتراف بفردية الإنسان فإن ذلك يعني الالتزام بحقه في الاختيار الحرّ والتفكير المستقل وحقه في التعبير عن نفسه وعن أفكاره وآرائه ومواقفه دون خوف ولا تقييد، وبالنتيجة فإن هذا يعني توفر الحريات للجميع ويؤدي إلى فتح كل الخيارات أمامهم، وتوفير تكافؤ الفرص فيما بينهم.. إلخ هذا الكلام، ألا تعتقد أن إطلاق الحريات بهذا الشكل يمكن أن يوجد من يتعدّى على النصوص ويتعدّى على الإسلام؟ ألا يجب أن يؤطر السفيه على سفهه كما في الحديث؟إبراهيم البليهي: هذه نقطة.. نحن لم نبدأ.. نحن لا نبدأ من الصفر، هذه تجارب بشرية موجودة، مثل ما أننا عندما نريد أن ننشئ مصنعاً للسيارات فسنتبع نفس طريقة الغرب في صناعة السيارات، هذا نفس الشيء نحن لا نبدأ من الصفر، نحن لسنا نريد أن نجرّب هذه الأشياء، وإنما هذه جُرّبت وأثبتت جدواها، وأثبتت نجاعتهها المتناهية أيضاً، يعني عندما لا يأتي العنف والتوتر والاختناق في المجتمعات إلا إذا كان الناس غير قادرين على أن يعبروا عن أفكارهم، إذا كانوا قادرين فهذا يعني مثلاً قبل كم سنة صار فيه مظاهرة في أميركا مليون متظاهر، ومع ذلك استمرت المظاهرة فترة طويلة وانفضوا دون أن يحصل أي شيء لأن هذه تأتي ضمن..تركي الدخيل: وصار في لوس أنجلوس زلزال وبعدين صار في ثورة للزنوج في الثمانينات وبعدين أحرقوا البلد ودمّروا ونهبوا الممتلكات، طيب ليش ما تشوف هذه؟إبراهيم البليهي: لأ لا هذه غير...تركي الدخيل: ليش؟إبراهيم البليهي: لأ عندما.. أولاً الزنوج ما زالوا يعتبرون أنهم مضطهدون..تركي الدخيل: يعني الثقافة الغربية فقط للأبيض؟إبراهيم البليهي: لا.. لا للكل يعني الثقافة الغربية إبراهام لنكولن حرر العبيد بحرب، والمفكرون والكتاب وكل الذين لهم تأثير في المجتمع والإعلام كله ضد العنصرية، لكن أن تقتلع ليس المهم أن يوجد مشكلات، إنما المهم أن يعترف بوجود هذه المشكلات وأن يتجه المفكرون وأهل الرأي بمعالجة هذه المشكلات وإنهائها.
الإسلام هو الحق في صورته النهائية
تركي الدخيل: طيب أنت تقول في حوار أمامي هنا في جريدة الحياة بأن الإسلام هو الحق في صيغته النهائية، ثم تريد أن تستخدم منتجات الثقافة الغربية على اعتبار أنها آليات جيدة، طيب مو بالإسلام هو الحق في صورته النهائية؟إبراهيم البليهي: مثل الحج، مثل ما قلت لك، أنا أريد الإسلام أن يطبق كما..تركي الدخيل: طيب تريد الليبرالية أن تنشر الإسلام؟إبراهيم البليهي: لا.. لا.. أريد الآليات نعم الآليات، الليبرالية ليست إلا آليات، مثلما أصبحنا نحج على الطائرات بدل الإبل والحمير والبغال، إذاً هؤلاء الذين يروّجون بأن الليبرالية عبارة عن عقيدة هؤلاء يخطئون على أنفسهم وعلى الأمة وعلى الحقيقة.تركي الدخيل: قبل قليل تقول أن الليبرالية مناخ، الآن تقول أنها هي..إبراهيم البليهي: هي مناخ، الليبرالية هي مناخ.تركي الدخيل: آلية ولاّ مناخ؟إبراهيم البليهي: كله.تركي الدخيل: شلون؟إبراهيم البليهي: ما هو الفرق بين الآلية والمناخ؟ المناخ أن يتاح الجو في النهاية..تركي الدخيل: الأجواء منغلقة.. إبراهيم البليهي: الآلية أن يكون عندك آلية تستخدمها، والمناخ هو أن يتاح لك فرصة أن تستخدم هذه الآلية، يعني هو فرق بين البيئة التي.. قد يكون عندك الآلية، مثلاً عندنا في العالم العربي نعرف الآلية، لكن لا نستطيع أن نجد مناخاً يسمح باستخدام هذه الآلية.تركي الدخيل: طيب هل تعتقد أن المجتمع السعودي مهيّأ لتقبّل هذه الليبرالية التي تتحدّث عنها؟إبراهيم البليهي: دون شك، ما فيه مجتمع بشري إلا ويستطيع أن يتقبّلها.تركي الدخيل: وشلون؟إبراهيم البليهي: يعني العقل البشري قابل أن يتغيّر بشرط أن يسمع كل الآراء، إذا سمع كل الآراء انتهى الانغلاق، لكن إذا انغلق خلص يصبح لا شيء يصبح العقل معطلاً.تركي الدخيل: المجتمع السعودي في تقديرك مجتمع واحد أم عدة مجتمعات؟إبراهيم البليهي: لا هو مجتمع واحد، يعني أنا سمعت من يقول أنه عدة مجتمعات، ولكن هذا ليس صحيحاً، نحن مجتمع واحد بُرمجنا على ثقافة واحدة، الثقافة الفرعية ليس لها تأثير وليس لها وجود حقيقي يعني قد تكون بعض هذه الثقافات الفرعية يمكن نسبياً، لكن ليس لها تأثير على المجتمع، التأثير الكلي هو الثقافة المغلقة السائدة.تركي الدخيل: أستاذ إبراهيم البليهي شكراً لك.إبراهيم البليهي: انقضت. [يضحك]تركي الدخيل: شكراً لكم أيها الإخوة على متابعتكم لهذا الحوار الذي انتهى باكراً كما يشير الأستاذ إبراهيم | |
|