مــنــتــديــات مـاريــنــا
زائرنا الكريم
انت تتصفح المنتدى الآن بصفتك زائر
حتى يتسنى لك مشاهدة المواضيع كاملة وإمكانية الرد على المواضيع والبحث في المنتدى وتحميل المرفقات وغيرها من مزايا العضوية
ندعوك للتسجيل معنا مجاناً
مــنــتــديــات مـاريــنــا
زائرنا الكريم
انت تتصفح المنتدى الآن بصفتك زائر
حتى يتسنى لك مشاهدة المواضيع كاملة وإمكانية الرد على المواضيع والبحث في المنتدى وتحميل المرفقات وغيرها من مزايا العضوية
ندعوك للتسجيل معنا مجاناً
مــنــتــديــات مـاريــنــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنــتــديــات مـاريــنــا

مرحبا بكل الأعضاء و الزوار الكرام . اعتبروا المنتدى منتداكم سجلوا فيه و شاركوا بمواضيعكم في مختلف أقسامه و عبروا عن آرائكم بحرية و دون قيود مع مراعاة ثقافة الاختلاف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وان تعدو نعمه الله لا تحصوها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لا تسألنى من أنا ؟




ذكر عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Empty
مُساهمةموضوع: وان تعدو نعمه الله لا تحصوها   وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Emptyالإثنين 17 مايو - 10:21:12

قال الله تعالى { وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً (20)} سورة لقمان.

وقال تعالى { وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18)} سورة النحل.



إن الله سبحانه وتعالى أنعم علينا بنِعم كثيرة لا تُحصى منها ظاهرة ومنها باطنة.

فمن النعم الظاهرة صحة الجسد من الحواس الخمس وغيرها، والماء البارد.

يقال للمرء يوم القيامة " ألم نصح جسمك ونسقك من الماء البارد " فيجب على العباد أن يشكروا الله عز وجل عليها.



وأما الباطنة فأعظمها الايمان بالله وما يتبع ذلك من التسليم لله تعالى ومحبتِه والشوقِ اليه ومحبةِ أوليائه والعلم الديني.

والعلم يتوقف على أمرين : صحة القلب وصحة الدماغ فهما كنوز الشمس للعين فالعين تحتاج الى النور للرؤيا والنظر والانتفاع بنور الشمس في هذا المجال يعتمد على صحة العين.

وكذلك القلب والدماغ.

وأعظم هاتين النعمتين هي النعمة الباطنة التي هي الايمان.

وإنما ذكر الله سبحانه وتعالى النعمة الظاهرة قبل الباطنة لأن النعمة الظاهرة هي التي يعرفها أكثر الناس.



ومن الادلة على أفضلية النعمة الباطنة على الظاهرة ما أخرجه الامام احمد عن عبد الله بن مسعود بالسند الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ان الله عز وجل يُعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا يعطي الدين إلا لمن يحب ".

فنعمة الايمان أفضل من نعمة الصحة والمال.

النعم الظاهرة

لو أخذنا نعمةً من النعم الظاهرة الدنيوية كنعمة المال فإنا نجدها تقسم الى قسمين : إحداهما محمودة العاقبة والاخرى عاقبتها وبال على العبد، كالنعم التي أنعم الله بها على الكفار فإنهم وإن تنعموا بها في الدنيا ولكنها في الآخرة وبال عليهم لأنهم يُسألون يوم القيامة عن الشكر عليها.

وحقيقة شكرهم عليها هو أن يؤمنوا بالله ورسوله ويؤدوا حق الله فيما رزقهم من نعمة المال والصحة وغيرهما.

أخي المسلم، إن المُعتبر عند الله ما يعمله العبد مما يوافق شرع الله. وهكذا فإن الكفار يُسألون يوم القيامة عن سائر الفرائض التي فرضها الله على عباده، ذلك أنهم لو آمنوا بالله ورسوله وأدوا هذه الفرائض على الوجه الصحيح لصحت منهم وقُبلت.

ولكنهم بتركهم لأعظم حقوق الله تعالى على عباده وهو توحيده تعالى وأن لا يُشرك به صارت أعمالهم التي يعملونها كالهباء المنثور.

ولما كان الكفار قد فاتهم هذا العمل فيما رزقهم الله من الاموال كانت نهاية تلك الاموال في الآخرة عليهم حسرة وندامة.

هؤلاءالكفار الذين سمعوا بدعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فعاندوا وكذبوا دعوته وأنكروا نبوته وقاتلوه وصحبَه.

فلا شك أنهم من أصحاب النار.



وكذلك هذا الغلام الذي كان يهودياً يخدم رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، عادَهُ رسولُ الله وقال له : " قل لا إله إلا الله محمد رسول الله " فنظر الى ابيه فقال له أطع أبا القاسم" فنطق بهما فقال رسول الله : " الحمد لله الذي أنقذه بي من النار".

أيحسب الانسان أن يترك سدى

يقول الله سبحانه وتعالى { أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36) } سورة القيامة. أي ان الله لم يخلق الخلقَ ليكونوا كالابل التي ترعى بلا راع بل خلقهم ليأمرهم بأداء الواجبات واجتناب المحرمات ليجعل جزاء المطيعين له في هذه الدنيا النعيمَ المقيم الدائم في الآخرة.



فاعلم أخي المسلم أن مِنْ أسعد الخلق في هذه الحياة من وُفِّقَ لامتثال أمر الله تعالى فأدى الواجبات واجتنب المحرمات.

قال تعالى { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8) } سورة البيِّنة.



هؤلاء هم أسعد الخلق لأن الله رضي عنهم كما انهم راضون عنه. ورِضَى الله تعالى صفة من صفاته ليست كرضى الخلق.

وأما رضى العبيد عن ربهم فذلك أنهم آمنوا واستسلموا لقضائه وسلَّموا الامر له فلم يعترضوا على الله في أمر من الامور التي تصيبهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة




انثى عدد المساهمات : 481
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وان تعدو نعمه الله لا تحصوها   وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Emptyالإثنين 17 مايو - 16:31:56

وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 632751 , وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 632751

جميل ياأخي

فعلا نعم الله على الانسان لاتعد ولا تحصى



وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 231870


وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 509603


وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 232455
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساخر

الساخر


ذكر عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وان تعدو نعمه الله لا تحصوها   وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Emptyالإثنين 17 مايو - 18:00:58

ومن نعم الله ايضا : الكوارث والزلزل والبركين والجفاف والتصحر والفياضانات وتسونامي ناهيك عن الأطفال الذين يُولدون مشوهين معوقين أصحاب عاهات دائمة شلل وبرص وعميان وخرسان وطرشان

ولله الحمد والمنة

وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا تسألنى من أنا ؟




ذكر عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وان تعدو نعمه الله لا تحصوها   وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Emptyالثلاثاء 18 مايو - 11:23:30

ومن نعم الله ايضا : الكوارث والزلزل والبركين والجفاف والتصحر والفياضانات وتسونامي ناهيك عن الأطفال الذين يُولدون مشوهين معوقين أصحاب عاهات دائمة شلل وبرص وعميان وخرسان وطرشان

ولله الحمد والمنة
هذه تعليق الساخر
ايوه اخى الساخر هذه نعم لو تاملت فيها ولكن انت لا تتامل
زلزال وبراكين هذه جنود ربك يسلطها على كل انسان متكبر انظر البركان ايسلندا

رغم العلم وعقل الانسان وكل ما وصل من تكنولوجيا يتوقف سبحان الله

وكم من له صحه مال وفى اليوم يفكر فى الانتحار مليون مره وملل من حياته ويكرها

بسم الله الرحمن الرحيم "مثلهم كمثل الذى استوقد نارا فلما اضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم
وتركهم فى ظلمات لا يبصرون صم بكم عميا فهم لا يرجعون "
تامل اخى
أحد السلف كان أقرع الرأس أبرص البدن أعمى العينين مشلول القدمين واليدين وكان

يقول:


الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً

فمر به رجل فقال له:

مما عافاك؟

أعمى وأبرص وأقرع ومشلول فمما عافاك؟


فقال:
ويحك يا رجل؛

جعل لي لساناً ذاكراً

وقلباً شاكراً

وبدناً على البلاء صابراً

*اللهم ما أصبح بي من نعمه

أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك

فلك الحمد و لك الشكـر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورية البحر

حورية البحر


انثى عدد المساهمات : 474
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وان تعدو نعمه الله لا تحصوها   وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Emptyالثلاثاء 18 مايو - 19:27:33

لا تسألنى من أنا ؟ كتب:


ايوه اخى الساخر هذه نعم لو تاملت فيها ولكن انت لا تتامل
زلزال وبراكين هذه جنود ربك يسلطها على كل انسان متكبر

غير صحيح هذا الكلام وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 716548 وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 716548 وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 716548

الكوارث الطبيعية موجودة على الارض من قبل وجود الكائنات الحية فيها ولم تكن تعبر حينها عن غضب الله او رضاه وانما عن حاجات طبيعية للارض ومكوناتها

صدق العلم العظيم

تقبل مروري والمعلومات بصدر رحب

وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا تسألنى من أنا ؟




ذكر عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وان تعدو نعمه الله لا تحصوها   وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Emptyالأربعاء 19 مايو - 9:59:55

إن من أعظم الحقائق وأجلاها في الفطر والعقول حقيقة وجود الله سبحانه وتعالى ، هذه الحقيقة التي اتفقت العقول على الاعتراف بها - وإن أنكرتها بعض الألسن ظلما وعلوا - ، فهي من الوضوح بمكان لا تنال منه الشبهات ، وبمنزلة لا يرتقي إليها الشك .

ففي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد



وقد تنوعت دلائل وجود الله سبحانه ابتداء من ضمير الإنسان وفطرته ، إلى كل ذرة من ذرات الكون ، فالكل شاهد ومقر بأن لهذا الكون ربا ومدبرا وإلها وخالقا . وأولى هذه الدلائل دليل الفطرة ، ونعني به ما فطر الله عليه النفس البشرية من الإيمان به سبحانه ، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا الدليل فقال : { فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون }( الروم: 30 )، وهذا الدليل باق في النفس الإنسانية بقاء الإنسان نفسه في هذا الكون ، وإن غطته الشبهات ،ونالت منه الشهوات ، إلا أنه سرعان ما يظهر في حالات الصفاء وانكشاف الأقنعة. وفي الواقع أمثلة كثيرة تدلنا على ظهور الفطرة كعامل مؤثر في تغيير حياة الإنسان من الإلحاد إلى الإيمان ، ومن الضلال إلى الهدى ، فذاك ملحد عاين الموت تحت أمواج البحر ، فبرزت حقيقة الإيمان لتنطق على لسانه أن لا إله إلا الله ، فلما نجاه الله أسلم وحسن إسلامه .



وحادثة أخرى تتحدث عن طائرة تتهاوى بركابها ، فتتعالى أصوات الإيمان منهم وقد كانوا من قبل أهل إلحاد وكفر ، وقد سجل الله هذه الظاهرة في كتابه الكريم في أكثر من آية،منها قوله تعالى : { وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فلما نجاكم إلى البر أعرضتم وكان الإنسان كفورا } (الاسراء:67). فهذا هو دليل الفطرة وهو من القوة والمكانة بحيث لا يستطيع أن يدفعه دافع أو ينازع فيه من منازع .



وثمة دليل آخر لا يقل قوة وأهمية عن دليل الفطرة وهو ما أسماه أهل العلم بدليل الحدوث ، ومفاد هذا الدليل أنه لابد لكل مخلوق من خالق ، وهذه حقيقة يسلم بها كل ذي عقل سليم ، فهذا الأعرابي عندما سئل عن وجود الله قال بفطرته السليمة : البعرة تدل على البعير ، والأثر يدل على المسير ، فسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج ، ألا تدل على العزيز الخبير . فلله ما أحسنه من استدلال وما أعجبه من منطق وبيان .



ومن الأمثلة الأخرى التي تدل على هذه الحقيقة ما روي من أن أحد العلماء طلب منه بعض الملاحدة أن يناظره في وجود الله سبحانه ، وحددوا لذلك موعدا ، فتأخر العالم عنهم وكان تأخره عن قصد ، فلما جاءهم وسألوه عن سبب تأخره قال : لقد حال بيني وبين مجيء إليكم نهر ، ولم أجد ما ينقلني إليكم ، غير أن الأمر لم يطل حتى أتت سفينة ، وهي تمشي من غير أن يقودها قائد ، أو يتحكم فيها متحكم ، فصاح به الملاحدة ماذا تقول يا رجل ؟!! فقال لهم : أنتم أنكرتم أن يكون لهذا الكون خالقا ، ولم تصدقوا أن تكون سفينة من غير قائد ، فاعترفوا وأقروا .



وقد نبه القرآن إلى هذا الدليل في مواضع كثيرة ، قال تعالى : { أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون () أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون }(الطور:35-36) هما احتمالان لا ثالث لهما إلا الاعتراف بوجوده سبحانه والإيمان به . الاحتمال الأول: أن يكون هذا الخلق من غير خالق ، وهذا مستحيل تنكره العقول إذ لا بد للمخلوق من خالق وللمصنوع من صانع ، فالعدم لا يخلق . والاحتمال الثاني : أن يكونوا هم الذين خلقوا أنفسهم وخلقوا السماوات والأرض ، وهذا مستحيل أيضا إذ لم يدَّع أحد أنه خلق نفسه فضلا عن السماوات والأرض ، ولو ادعى مدع ذلك لاتهم بالجنون والهذيان ، إذ إن فاقد الشيء لا يعطيه ، فلم يبق إلا أن يكون لهذا الكون خالقاً وموجدا ، وهذا دليل غاية في القوة والبيان لذلك عندما سمعه جبير بن مطعم قال : " كاد قلبي أن يطير " كما ثبت ذلك عند البخاري . فهذه بعض الأدلة على وجوده سبحانه ، وهي أدلة من تأملها وأمعن النظر فيها لم يسعه إلا التسليم بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادين

نادين


انثى عدد المساهمات : 514
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وان تعدو نعمه الله لا تحصوها   وان تعدو نعمه الله لا تحصوها Emptyالأربعاء 19 مايو - 18:56:18

حورية البحر كتب:


الكوارث الطبيعية موجودة على الارض من قبل وجود الكائنات الحية فيها ولم تكن تعبر حينها عن غضب الله او رضاه وانما عن حاجات طبيعية للارض ومكوناتها

صدق العلم العظيم


وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 632751 وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 632751 وان تعدو نعمه الله لا تحصوها 632751

وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وان تعدو نعمه الله لا تحصوها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بـــراءة الـــفـــكـــرة ...
» الله يســتر عليهـا
» كان في نجار مسن يعمل بجانب شاطئ النيل
» من أجمل الحكم ..أختر حكمـــة أو اكثر ..
» هل الله خير....؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات مـاريــنــا :: المنتديات الـعـامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: