مــنــتــديــات مـاريــنــا
زائرنا الكريم
انت تتصفح المنتدى الآن بصفتك زائر
حتى يتسنى لك مشاهدة المواضيع كاملة وإمكانية الرد على المواضيع والبحث في المنتدى وتحميل المرفقات وغيرها من مزايا العضوية
ندعوك للتسجيل معنا مجاناً

مــنــتــديــات مـاريــنــا

مرحبا بكل الأعضاء و الزوار الكرام . اعتبروا المنتدى منتداكم سجلوا فيه و شاركوا بمواضيعكم في مختلف أقسامه و عبروا عن آرائكم بحرية و دون قيود مع مراعاة ثقافة الاختلاف
 
الرئيسيةالبوابةالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النقاب ليس من الشرع الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العرّاب

avatar

ذكر عدد المساهمات : 1569
تاريخ التسجيل : 27/11/2009

مُساهمةموضوع: النقاب ليس من الشرع الإسلامي   الثلاثاء 27 أبريل - 14:49:57

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الإمام محمد عبده


- العرب اونلاين -

صدرت في القاهرة طبعة جديدة للأعمال الكاملة للإمام الشيخ محمد عبده ضمن مشروع مكتبة الأسرة الذي تتبناه الهيئة العامة للكتاب منذ 19 عاما. وحقق محمد عمارة هذهالأعمال التي تقع في خمسة مجلدات.

ومما كتبه"1849-1905" عن الحجاب، ورد في أحد فصول مجلد يقع في 730 صفحة كبيرة القطع ويضم كتاباته الاجتماعية.

وفي حين أصبح الحجاب الذي يغطي رأس المرأة زيا عاما بين معظم نساء مصر كما ينتشر النقاب الذي يغطي الوجه وأحيانا يخفي العينين أيضا تأتي اجتهادات الإمام محمد عبده لتنسف ما يعتبره البعض أساسا دينيا لما رآه مفتي الديار المصرية قبل أكثر من مئة عام مجرد "عادة" نتجت عن الاختلاط بأمم أخرى.

ويقول الإمام في أعماله الكاملة إن كل الكتابات التي كانت تلح على ضرورة الحجاب في عصره ركزت على "خوف الفتنة.. فهو أمر يتعلق بقلوب الخائفين من الرجال" وعلى من يخاف الفتنة منهم أن يغض بصره.

ويضيف ان آية غض البصر تتوجه إلى الرجال والنساء وأن المرأة "ليست بأولى من الرجل بتغطية وجهها".

ويتساءل.. "عجبا. لم يؤمر الرجال بالتبرقع وستر وجوههم عن النساء إذا خافوا الفتنة عليهن. هل اعتبرت عزيمة الرجل أضعف من عزيمة المرأة واعتبر الرجل أعجز من المرأة عن ضبط نفسه والحكم على هواه؟ واعتبرت المرأة أقوى منه في ذلك حتى أبيح للرجال أن يكشفوا وجوههم لأعين النساء مهما كان لهم من الحسن والجمال".

وحظى الشيخ محمد عبده بتقدير كبير إلى الآن نظرا لتوجهاته الإصلاحية ومواقفه الوطنية حيث شارك في الثورة العرابية ضد الاحتلال البريطاني للبلاد عام 1882 وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم نفي إلى بيروت ومنها إلى باريس حيث أسس مع جمال الدين الأفغاني صحيفة "العروة الوثقى" ثم عاد إلى مصر وعمل بالقضاء إلى أن عين في منصب المفتي عام 1899 .

ويقول الشيخ محمد عبده تحت عنوان "حجاب النساء من الجهة الدينية" إنه "لو أن في الشريعة الإسلامية نصوصا تقضي بالحجاب على ما هو معروف الآن عند بعض المسلمين لوجب علي اجتناب البحث فيه ولما كتبت حرفا يخالف تلك النصوص مهما كانت مضرة في ظاهر الأمر لأن الأوامر الإلهية يجب الإذعان لها بدون بحث ولا مناقشة. لكننا لا نجد في الشريعة نصا يوجب الحجاب على هذه الطريقة المعهودة وإنما هي عادة عرضت عليهم من مخالطة بعض الأمم فاستحسنوها وأخذوا بها وبالغوا فيها وألبسوها لباس الدين كسائر العادات الضارة التي تمكنت في الناس باسم الدين والدين منها براء".

ويتساءل.. "كيف لامرأة محجوبة أن تعمل بصناعة أو تجارة.. وكيف يمكن لخادمة محجوبة أن تقوم بخدمة بمنزل فيه رجال.. وكيف لامرأة محجوبة أن تدير تجارتها بين الرجال أو تمارس الزراعة أو الحصاد في مجتمع فيه رجال".

بل يذهب الإمام محمد عبده إلى حد القول إنه في حالات التخاصم واللجوء إلى المحكمة يكون مهما لطرف الخصومة مع امرأة ومهما للقاضي أيضا أن يكشف وجه المرأة "ولا أظن أنه يسوغ للقاضي أن يحكم على شخص مستتر الوجه ولا أن يحكم له".

ويضيف أن الشخص المستتر لا يصح أيضا أن يكون شاهدا إذ من الضروري أن يتعرف القاضي على وجه الشاهد والخصم.

فيقول إن الشريعة الإسلامية "كلفت المرأة بكشف وجهها عند تأدية الشهادة" والحكمة في ذلك أن "يتمكن القاضي من التفرس في الحركات التي تظهر عليه" فيقدر الشهادة قدرها.

ويرى أن "أسباب الفتنة" لا ترجع للأعضاء الظاهرة للمرأة وإنما للسلوك الشخصي أثناء المشي وأن "النقاب والبرقع من أشد أعوان المرأة على إظهار ما تظهر وعمل ما تعمل لتحريك الرغبة لأنهما يخفيان شخصيتها فلا تخاف أن يعرفها قريب أو بعيد... فهي تأتي ما تشتهيه من ذلك تحت حماية ذلك البرقع وهذا النقاب".

ويلخص الأمر قائلا إن النقاب ليس من الشرع الإسلامي "لا للتعبد ولا للأدب بل هما من العادات القديمة السابقة على الإسلام والباقية بعده" موضحا أنها منتشرة في بعض الأمم الشرقية التي لا تدين بالإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورية البحر

avatar

انثى عدد المساهمات : 474
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: النقاب ليس من الشرع الإسلامي   الثلاثاء 27 أبريل - 20:46:55

الإمام محمد عبده - رحمه الله - له كتابات وفتاوى وأراء منطقية ومستساغة عقلاً ومؤيدة واقعاً , تطرق فيها لقضايا اجتماعية ودينية وإجتهادات فقهية كانت سائدة في عصره ومازالت تسود وتُغذى - من قبل المتنطعين - لتتنامى وتتشعب وتُعقّد حياة البشر وتنغّص عيشتهم بحجة الحفاظ على الدين وتنقية التدين , وهذا وذاك لا يصح منه - في نظر المتنطعين - إلا ما قالوا ونادوا به ودعوا اليه !!.

ولعل المقولة الشهيرة للإمام محمد عبده التي لخص فيها - بالمقارنة - الكيفية التعاملية التي عليها العالم الغربي والنظيرة المتعاكسة التي عليها العالم الشرقي ( العرب / المسلمون ) لعل تلك المقولة " وجدت في الغرب اسلاماً من غير مسلمين , و وجدت في الشرق مسلمين من غير اسلام " أوضح بيان وأدمغ برهان على أن العالم العربي / الاسلامي ليس له من التدين إلا ما نطق به لسانه ودونه في هوية عنوانه ! وما عدا ذلك فزيف باطني مغلف ببريق أخّاذ خارجي !!

رحم الله الإمام محمد عبده

وشكراً ل العرّاب على النقل المفيد لِمَنْ أراد الإستفادة !

تحياتي


وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wajdytay



ذكر عدد المساهمات : 660
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

مُساهمةموضوع: تسلم ايدك يا صديقنا العزيز والغالي العراب   الثلاثاء 27 أبريل - 20:47:59

ويلخص الأمر قائلا إن النقاب ليس من الشرع الإسلامي "لا للتعبد ولا للأدب بل هما من العادات القديمة السابقة على الإسلام والباقية بعده" موضحا أنها منتشرة في بعض الأمم الشرقية التي لا تدين بالإسلام.

تسلم

ايدك يا صديقنا

العزيز والغالي العراب

على هذا النقل الرائع والصريح

والواضح وضوح الشمس لكل أصحاب

العقول المتحجرة والمدعية* التدين* تحياتي

لك دمت *بود* ودام

عطاؤك الراقي الجميل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادين

avatar

انثى عدد المساهمات : 514
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: النقاب ليس من الشرع الإسلامي   الثلاثاء 27 أبريل - 21:36:21

النقاب بدعة من بدع السلفية وكل من درس الدين الاسلامي يعلم انة ليس من الاسلام بشىء وانما كان الحاجة لة مؤقتة ولا حاجة لة الان

للعراب وردة على هذا النقل الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العرّاب

avatar

ذكر عدد المساهمات : 1569
تاريخ التسجيل : 27/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: النقاب ليس من الشرع الإسلامي   الأربعاء 28 أبريل - 11:31:57

حورية البحر , wajdytay , نادين


شاكر مروركم ومشاركتكم يا الغوالي

الشكوى لله

اعتقد ان كل ما نحتاجه في هذه المرحلة هو الى علماء من كل الطوائف، مخلصين، ربانيين، متنورين، فاهمين، واعيين، وسطيين في الفكر بالمعنى والمفهوم، ولا مغالون في الدين .

سعدت بتواجدكم

اطيب المنى

لكم مني وردة وردة وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقاب ليس من الشرع الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات مـاريــنــا :: المنتديات الـعـامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: